«واتس آب» يرتب أولوية الأصدقاء

يطرح تطبيق واتس آب قريباً ميزة جديدة لترتيب أصدقائك حسب عدد مرات التفاعل ونوع المحتوى الذي تشاركه معهم، التي ستحمل اسم Ranking feature أو ميزة الترتيب.

وذكر موقع «ديلى ميل» أن الميزة ستقوم تلقائياً بترتيب قائمة جهات الاتصال الخاصة بك، وعرض تحديثات الحالة الخاصة بصديقك «المفضّل» إلى أعلى قائمتك، وستظهر دائماً تحديثات الحالة التي نشرتها جهة الاتصال ذات أعلى تصنيف في أعلى القائمة، بحيث تتمكن بسرعة من العثور على تحديثات الحالة المفضلة لديك. وسيتم استخدام البيانات في قسم «الحالة» بالتطبيق ومراقبة نشاطك مع الأصدقاء.

قرش يُسقط رجلا من قاربه ويحاول الهجوم عليه في أستراليا

  • د ب أ

سقط رجل من على متن قارب صيد قبالة ساحل كوينزلاند في أستراليا بسبب قرش طوله أربعة أمتار في ساعة مبكرة من صباح الخميس.
وقالت هيئة إنقاذ محلية إن الرجل الذي يعتقد أنه كان على بعد كيلومتر ونصف من شاطئ “موفات بيتش” تمكن من الصعود على متن القارب وأرسل نداء للمساعدة عبر جهاز لاسلكي.
وأوضحت الهيئة أنه تم إنقاذ الرجل بالفعل ولم يحتاج إلى أي إجراءات أخرى.
وقال الرجل لفريق الإنقاذ إن القرش ضرب القارب وحاول عضه بعد سقوطه، لكنه تمكن من الفكاك منه والصعود سريعا إلى القارب.
وأضاف أن القرش ظل يطوف حول القارب، لكنه فر بعيدا مع وصول رجال الإنقاذ.

توأمتان ملتصقتان تسعيان لتلامس جسدي مستمر بعد فصلهما

كشف فريق طبي اليوم الخميس أن توأمتين ملتصقتين من مملكة بوتان، كانتا قد تم فصلهما بعد جراحة ناجحة مؤخرا ، ترغبان في أن يكون هناك تلامس مستمر بين جسديهما حتى بعد فصلهما.

وتم فصل التوأمتين “نيما” و”داوا” بيلدن /15 شهرا/ بنجاح يوم الجمعة الماضي في عملية استغرقت ست ساعات بمشاركة 18 طبيباً في مستشفى ملبورن الملكي للأطفال.

وقال الجراح جو كراميري في مؤتمر صحفي اليوم الخميس إن الطفلتين بحالة صحية جيدة.

وأضاف كراميري في حديث مع هيئة الإذاعة الأسترالية (إيه بي سي): “مثل أي مسار جراحي ، كانت هناك بعض المطبات في الطريق وهناك بعض المطبات التي ما زلنا نتخلص منها، لكننا نحرز تقدما جيدا في الوقت الحالي”.

وقالت الممرضة كيلي سميث ، التي ترعى عملية ما بعد فصل التوأمتين، إن الطفلتين تحاولان باستمرار أن تكونا قريبتين من بعضهما البعض ولا يحببن وضعهن في سريرين منفصلين.

وكانت التوأمتان ملتصقتين مع بعضهما البعض من أسفل الصدر إلى أعلى الحوض مباشرة ويشتركان في الكبد ، الذي تم تقسيمه أثناء العملية.

الصين تبني “شمساً اصطناعيةً”

تعمل الصين على بناء “شمس اصطناعية” تبلغ درجة حرارتها 6 أضعاف حرارة نواة نجم مجموعتنا الشمسية.

ويتسابق العلماء في جميع أنحاء العالم، لبناء أول مفاعل اندماج نووي في العالم.

وسيقوم الفائز باطلاق العنان لمصدر الطاقة النظيفة شبه المحدودة بقيمة مليارات الدولارات، التي يعتقد البعض أنها يمكن أن تنقذ الكوكب من أزمة تغير المناخ.

وأعلن علماء معاهد Hefei الصينية للعلوم الفيزيائية، عن تطوير مفاعل وصل إلى 100 مليون درجة مئوية؛ أي أعلى من سخونة نواة الشمس التي تبلغ ذروتها حوالي 15 مليون درجة مئوية، بنحو 6 أضعاف، لأول مرة  يوم الثلاثاء 13 نوفمبر، وفق “روسيا اليوم”.

وتم تصميم المفاعل المتطور لمحاكاة عمليات الشمس، كجزء من مشروع لتحويل الهيدروجين إلى طاقة خضراء فعالة من حيث التكلفة.

ويعتقد العلماء أن الانصهار النووي يحدث عند 100 مليون درجة مئوية، ما يؤدي إلى اندماج جزيئات الدوتريوم وجزيئات التريتيوم المشحونة معا، في موجة هائلة من الطاقة.

وعادة ما تتنافر هذه الجسيمات، وهناك حاجة لدرجات حرارة هائلة للتغلب على قوة التنافر.

ويهدف مشروع “Experimental Advanced Superconducting Tokamak” إلى فهم عملية الانصهار بشكل أفضل، قبل بناء مفاعل كامل. وتعمل مفاعلات الاندماج النووي بشكل مختلف مع مفاعلات الانشطار، لأنها تدمج نواتين، بدلا من فصلهما.

وتعد هذه العملية موردا هائلا للطاقة الرخيصة، وهي أكثر أمانا من الانشطار ولا تنتج تقريبا أي نفايات نووية خطيرة.

ويجب ألا يكون مفاعل الاندماج العملي قادرا على الحفاظ على درجات الحرارة القصوى فحسب، بل يجب أن يظل ثابتا عند درجات الحرارة هذه لفترات طويلة.

تجدر الإشارة إلى أن Tokamak هو نظام الحجز المغناطيسي الأكثر تطورا في العالم، وهو الأساس لتصميم العديد من مفاعلات الاندماج الحديثة. كما يتضمن عناصر خفيفة، مثل الهيدروجين، تندمج معا لتشكيل عناصر أثقل، مثل الهيليوم.

وتزعم Tokamak Energy، وهي شركة انصهار نووية مقرها أوكسفوردشاير، أنها ستقوم ببناء مفاعل اندماج لتوليد الطاقة بحلول عام 2030.

بالصور.. مصانع الجلود في فاس المغربية

تنقسم مدينة فاس المغربية إلى ثلاثة أقسام، أشهرها المدينة القديمة المكونة من أكثر من 9000 شارع متداخل، حيث تنتشر مصانع الجلود على جانبي الشوارع.

ويحتوي كل مصنع جلود على عدد كبير من الحاويات الحجرية المليئة بمختلف الأصباغ والسوائل، مما يشكل لوحة جميلة كما يظهر في الصور التالية، التي انبهرت بها قناة (CGTN) ونشرتها عبر حسابها على تويتر.

الثوم..قوة خارقة وأسرار عجيبة

للثوم قوة خارقة وأسرار عجيبة فقد دأب المصريون القدماء والبابليون واليونانيون والرومان والصينيون على استخدم الثوم كدواء، وفق ما ذكر موقع “ستاندرد ميديا” البريطاني ويستخدم الكثير من الناس الثوم، لكنهم ربما لا يعرفون فوائده بالضبط، وقد تشجع هذه المعرفة من لا يستخدمون الثوم إلى إعادة النظر في استبعاده من أطباقهم.

وتكمن القيمة الطبية للثوم في مركب الكبريت المعروف باسم “الأليسين”، الذي يتكون عندما يتم تقطيع فص الثوم أو سحقه أو مضغه، وهو مركب مسؤول أيضا عن رائحة الثوم غير المحببة.

ووفقا لما ذكره بيتر مكلاسكي، مؤسس مهرجان تورنتو للثوم، فإن الثوم يحتوي على مواد لخفض الدهون، ومنع تخثر الدم، ومكافحة ارتفاع ضغط الدم، وكبح أمراض السرطان، كما يعمل مضادا للأكسدة والميكروبات.

وتظهر الأبحاث أن الثوم يحارب نزلات البرد ويعزز جهاز المناعة، كما يقلل بشكل كبير من ضغط الدم. ويقول الأطباء إن إضافة الثوم إلى طعامك بانتظام يحمي من أنواع مختلفة من السرطان، بما في ذلك سرطان القولون والمعدة.

وتشير الأبحاث أيضا إلى أن خصائص الثوم المضادة للبكتيريا قد تساعد في منع التسمم الغذائي عن طريق قتل البكتيريا.

وبسبب خصائص الثوم المضادة للالتهابات والمضادة للفطريات، فإنه يمكن أيضا أن يُستخدم لعلاج القدم، إذ بإمكانك نقع قدميك في ماء الثوم أو فرك الثوم الخام على قدميك للمحافظة على صحتهما.

وتشير الأبحاث في الهند أيضا إلى أنه يمكن استخدام الثوم كمبيد للبعوض، من خلال وضعه مباشرة على الجلد أو الاحتفاظ به بالقرب من سريرك.

بالإضافة إلى كونه مضادا للأكسدة، يقلل الثوم من الكوليسترول وضغط الدم ويساعد في منع مرض الزهايمر والخرف بحسب سكاي نيوز.

وينصح بالثوم لتقليل التعب وتحسين القدرة على العمل، وبعض الناس يستخدمونه اليوم للحد من التعب الناجم عن التمارين الرياضية القاسية.

بقي أن نشير إلى أن معظم الفوائد الصحية للثوم تكون أكبر في شكله الطازج، أي بدون أن يكون مطبوخا أو مخزنا لفترة طويلة.

يستوليان على 36 مليوناً من مصرف برخص تجارية متشابهة

البيان

قضت المحكمة الاتحادية العليا، بتأييد حكم الإدانة الصادر بحق متهمَين بالنصب والاحتيال على مصرف، وسرقة مبلغ 36 مليون درهم، بالحبس سنتين، وبالغرامة 300 ألف درهم، مع نقض الحكم جزئياً بالنسبة لتقدير العقوبة القانونية.

وأشارت أوراق القضية إلى أن المتهمين قاما بفتح حساب بنكي لشركة خارجية، بزعم أنهم لا يملكون إقامات بالدولة، بعد أن ضغط المتهم الأول على موظفي البنك لفعل ذلك، إلى حين استكمال الأوراق المطلوبة، بدعوى أنهم بصدد استخراج التأشيرات، وأن هناك كفيلاً مواطناً، وبعد مدة، عادا وطلبا فتح حساب باسم شركة، وهي شبيهة للشركة التي تمتلك في حسابها الأموال المستولى عليها.

وقام أحد المتهمين باستخراج رخصة تجارية شبيهة لشركة المجني عليهم، ومن ثم تقدم إلى البنك وطلب تحويل وغلق الحساب وصرف مبلغ إجمالي قدره 36.572.317,88 درهماً، لتحيلهم النيابة العامة بوصف أنهما استوليا على المبالغ المالية، والمملوكة لأحد المصارف، وذلك بالاستعانة بطريقة احتيالية، بأن قدم رخصة تجارية باسم شركة صادرة من إمارة عجمان للبنك، لفك تجميد الحساب، وذلك بمساعدة المتهم الثاني، وكان من شأن ذلك خداع البنك، وحمله على تسليم المبلغ.

وقضت محكمة أول درجة بإدانة المتهمين، ومعاقبة كل واحد منها بالحبس سنتين، وبالغرامة 300 ألف درهم عن التهم المسندة إليهما، وإلزامهما بسداد الرسم المستحق بالشق الجزائي، وبإحالة الدعوة المدنية للقضاء المدني، وعلى مكتب إدارة الدعوى، تحديد جلسة وإعلان الأطراف بها في الشق المدني.

وردت المحكمة بأن الأدلة والشواهد أحاط بواقعة الدعوى عن بصر وبصيرة، وأن الحكم بين عناصر الجريمة القانونية والواقعية التي أدين بها المتهمان، وأورد على ثبوتها في حقهما أدلة قانونية كافية وسائغة، ولها معينها الصحيح من أوراق الدعوى، ومن شأنها أن تؤدي إلى ما رتبه الحكم عليها.

رفض

استأنف المتهمان الحكم، وقضت محكمة الاستئناف برفضهما، وتأييد الحكم المستأنف، لم يلقَ هذا الحكم قبولاً لدى المتهمين، فطعنا عليه أمام المحكمة الاتحادية العليا، وأشارا فيه إلى أن محكمة البداية والاستئناف، أدانتاهما استناداً إلى أقوال شاهد، ليس له مصدر في الأوراق.

مصري يستخدم سم النحل في أغراض علاجية

  • د ب أ

على سطح منزله على مشارف القاهرة، يربي عمر أبو الحسن الآلاف من نحل العسل من أجل سمه لا عسله.
وبعد أن أدرك أبو الحسن (30 عاماً) فوائد النحل من القرآن الكريم، قرر قبل خمس سنوات تربية النحل واستخدام سمه في الطب البديل. ويعتقد أن لسع النحل يمكن أن يخفف الألم ويعالج أمراضا مثل الروماتيزم.
وقال أبو الحسن الذي لم يدرس الطب على الإطلاق إن فوائد لسع النحل لا تقتصر على العلاج إذ أنه يساعد أيضا في تحسين الحالة المزاجية.
ويعالج أبو الحسن حوالي خمسة أشخاص في الشهر. وفي جلسة العلاج، يلسع أبو الحسن المريض بست من حشرات النحل في مناطق مختلفة من الجسم.
قال محمد عبد الفتاح (29 عاما) الذي يتردد بانتظام على أبي الحسن إن مزاجه يتحسن بفضل العلاج ويشعر بأن صحته أفضل.
وأضاف “أتعالج بسم النحل بصفة مستمرة لرفع المناعة ولقوة الجسم يعني ونشاطه”.
وقال محمود عبد اللطيف، وهو مربي نحل وعضو اتحاد النحالين العرب إنه لا يوجد دليل علمي على فوائد العلاج بلسع النحل.
وأضاف “هذا الموضوع محتاج دراسات أعمق ومحتاج أجهزة علمية وأبحاث علمية” كي يتسنى معرفة ما يحتويه سم النحل وفوائده.

استمرار التراجع غير المسبوق لأسعار النفط

البيان

استمر التراجع غير المسبوق لأسعار النفط العالمية خلال تعاملات الثلاثاء، بأعلى وتيرة لها منذ حوالي ثلاث سنوات، مع انسحاب المستثمرين من السوق نتيجة زيادة المعروض، وتراجع التوقعات بشأن الطلب على الخام .

وأشارت وكالة بلومبرغ للأنباء إلى تراجع أسعار النفط للعقود الأجلة في تعاملات لندن ونيويورك بنسبة 1ر7% خلال تعاملات الثلاثاء، وهو أكبر تراجع يومي منذ حوالي ثلاث سنوات.

وجاءت توقعات منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) القاتمة بشأن آفاق الطلب على النفط في العام المقبل، في الوقت الذي يشهد فيه إنتاج النفط ومخزونه في الولايات المتحدة زيادة مطردة. وقد أدى ذلك إلى تراجع أسعار النفط إلى 56 دولارا للبرميل لأول مرة منذ عام.

وقد تراجع سعر خام غرب تكساس الوسيط القياسي للنفط الأميركي للجلسة الثانية عشرة على التوالي في ظل المخاوف من تراكم الفائض في الأسواق على غرار ما حدث منتصف 2014 ،عندما تراجعت الأسعار إلى مستويات قياسية. كما تراجع خام برنت القياسي لنفط بحر الشمال خلال 11 جلسة تداول من بين أخر 12 جلسة.

وتراجع سعر خام غرب تكساس الوسيط بمقدار 24ر4 دولارات في ختام جلسة تعاملات اليوم إلى 69ر55 دولارا للبرميل تسليم ديسمبر المقبل. في حين تراجع خام برنت بمقدار 65ر4 دولارات إلى 47ر65 دولارا للبرميل تسليم يناير المقبل.

الذهب يرتفع من جديد فوق 1200 دولار للأوقية

  • وكالات

عوض الذهب  الثلاثاء الخسائر التي مني بها في وقت سابق وارتفع من جديد فوق مستوى الدعم الرئيسي البالغ 1200 دولار للأوقية (الأونصة) مستفيدا من تراجع طفيف سجله الدولار.

وفي الساعة 1830 بتوقيت غرينتش كان السعر الفوري للذهب مرتفعا 0.1 بالمئة إلى 1201.15 دولار للأوقية. وانخفضت الأسعار في وقت سابق إلى أدنى مستوياتها منذ 11 أكتوبر عند 1195.90 دولارا للأوقية.

وانخفضت عقود الذهب الأميركية الآجلة 2.10 دولار، أو ما يعادل 0.17 بالمئة، في التسوية إلى 1201.40 دولار للأوقية.

ونزل مؤشر الدولار 0.4 بالمئة.

ومن بين المعادن النفيسة الأخرى، ارتفعت الفضة 0.3 بالمئة في المعاملات الفورية إلى 14 دولارا للأوقية بعد أن لامست أقل سعر في أكثر من شهرين عند 13.92 دولارا في وقت سابق من الجلسة.

وزاد البلاديوم 1.54 بالمئة إلى 1112.20 دولارا للأوقية في حين نزل البلاتين 0.3 بالمئة إلى 837.80 دولارا للأوقية.