قروب الامارات

دورة القمر تؤثر على إيقاعات الساعة البيولوجية للإنسان

قروب الامارات

لتصلك الاخبار على الواتساب ارسل كلمة اشتراك للرقم


24-

أظهرت دراسة جديدة أجريت بالتعاون بين جامعة ييل وجامعة واشنطن وباحثين من الأرجنتين، أن دورة القمر تؤثر على جودة النوم لدى الإنسان، فبعد أن قام الباحثون بتتبع أنماط نوم مئات الأشخاص، فوجئوا بوجود تذبذبات متزامة مع اكتمال الدورة القمرية التي تبلغ 29.5 يوماً.

وقال لياندرو كاسيراجي، كبير مؤلفي الدراسة: “تبين لنا على نحو واضح، أن توقيت ومدة النوم لدى معظم المشاركين في الدراسة، يمكن أن تختلف في أي مكان من 30 إلى 90 دقيقة عبر دورة القمر. كنا نتوقع أن تكون هنالك اختلافات، ولكن ليس إلى هذه الدرجة”.

قام الباحثون بتجنيد بضعة آلاف من المشاركين البالغين والصغار من المناطق الريفية، وطلاب الجامعات من مدينة سياتل، بالإضافة إلى عشرات من أفراد مجتمع توبا، وهو أحد أكبر مجموعات السكان الأصليين في الأرجنتين، وارتدى المشاركون أجهزة مراقبة على المعصم لتتبع أنماط النوم لديهم لعدة سنوات.

وفي حين توقع الباحثون أن يلاحظوا دورات نوم أقصر قليلاً في الليالي المقمرة، إلا أنهم فوجئوا بأن الأشخاص الذين خضعوا للدراسة في الأرجنتين وفي المناطق الريفية، يعانون من نقص واضح في النوم في الليالي التي سبقت اكتمال القمر.

كما اكتشف الباحثون، بأن أنماط نوم الطلاب من جامعات سياتل، الذين يتعرضون بانتظام للضوء الأزرق من الشاشات وللتلوث الضوئي في المناطق الحضرية، قد تأثرت أيضاً بدورة القمر. وأكد الباحثون على أن ضوء القمر نفسه هو الذي يتسبب بهذه التغييرات في النوم لدى الإنسان.

ويأمل العلماء أن تساعد دراسات المتابعة في تحديد أنواع الإشارات المرتبطة بالقمر، مثل التغيرات الطفيفة في الجاذبية، وفق ما أورد موقع “يو بي آي” الإلكتروني.


قروب الامارات