قروب الامارات

يحيّر الأطباء بقدرته على تغيير حجم حدقات عينيه

قروب الامارات

لتصلك الاخبار على الواتساب ارسل كلمة اشتراك للرقم


24-

يملك شاب ألماني قدرة عجيبة على تغيير حجم حدقات عينيه بمجرد التفكير في ذلك.

وكان الأطباء مذهولين ومتحمسين على حد سواء بشأن موهبة الطالب البالغ من العمر 23 عامًا، والتي تعتبر "مستحيلة". والحالة فريدة من نوعها، حيث استخدم الأشخاص الذين لديهم هذه القدرة نوعًا من الإستراتيجية لتغيير حجم حدقة العين لديهم. على سبيل المثال، قد يفكرون في النظر إلى ضوء الشمس المباشر لجعلها أصغر، أو الذهاب إلى غرفة مظلمة لتكبيرها.

لكن وفقاً للأطباء في جامعة أولم لا يبدو أن هذا الشاب الذي تمت الإشارة إلى اسمه فقط بـ دي دبليو، يستخدم أياً من هذه الطرق.

وفي مقابلة، فشل الشاب في وصف كيفية قيامه بذلك، قائلاً للأطباء "من الصعب شرح ذلك، مثل صعوبة الإجابة على سؤال: ما الذي تشعر به عند تحريك إصبعك؟ ومن أجل إجراء التغيير، يتطلب الأمر في أي حال أن أركز على عيني. يجب أن أركز انتباهي على عيني ومجال رؤيتي ثم خلق حالة من التوتر ثم الاسترخاء. هذا أسهل بالنسبة لي إذا أبقيت عيني مغلقة".

ويتغير حجم حدقة العين استجابة للضوء، والتركيز، والاستيقاظ، والأدوية، وإصابة الدماغ، والعاطفة مثل الخوف، وتتمثل وظيفة البؤبؤ في تغيير مقدار الضوء الذي يدخل العين. وتغير عضلات الجزء الملون من عينك (القزحية) الحجم اعتمادًا على المنبه عن طريق الانقباض والاسترخاء، وهذه الحركة تلقائية ولا يمكن التحكم فيها، أو هكذا اعتقد الأطباء.

وأدرك دي دبليو أن بإمكانه تغيير حجم حدقة العين لديه بنفسه في سن 16، عندما كان يلعب الكثير من ألعاب الكمبيوتر، حيث كان يحاول "إرخاء" عينيه من خلال تدويرهما والتركيز عليهما، وفقًا لتقرير حالة نُشر في المجلة الدولية لعلم النفس الفسيولوجي.

وأثبت دي دبليو أنه يمكن أن يوسع حدقة عينيه حتى قطر 0.09 بوصة (2.4 ملم) ويقصلهما بقطر 0.03 بوصة (0.88 ملم). علاوة على ذلك، يمكنه حمل شيء قريب جدًا من عينه وجعله أكثر تركيزًا عن طريق تقييد حدقة عينه، على الرغم من أنها كانت بالفعل في "الحد الأقصى" من الانقباض الطبيعي.

وأجرى الباحثون مسحة لدماغ الشاب، واكتشفوا أنه قد زاد من تنشيط مناطق الدماغ المشاركة في الإرادة، أو القدرة على اتخاذ القرار والقيام بشيء وفقاً لإرادته الحرة، بحسب صحيفة ذا صن البريطانية.


قروب الامارات